Find هيأة التقاعد الوطنية on TwitterFind هيأة التقاعد الوطنية on FacebookFind هيأة التقاعد الوطنية on YouTube

إنجازات هيأة التقاعد الوطنية لعام 2013

نشاطات هيأة التقاعد الوطنية

للفترة من 1/1/2013 لغاية 31/12/2013

 

أولاً / الاجتماعات والزيارات الميدانية :-                         

 

أ- الاجتماعات :- الغرض منها هو الاطلاع على سير العمل ووضع الحلول للمشاكل والمعوقات التي تواجهه والتواصل المستمر بين الأعلى والأدنى وفيما يلي يبين أهمها :

1- اجتماعات السيد رئيس الهيئة مع معالي السيد وزير المالية أسبوعياً أو أكثر من مرة في الأسبوع حسب متطلبات الحاجة . تتضمن الاستماع إلى التوجيهات التي تقررها الجهات العليا وكذلك لإطلاع معالي السيد الوزير إلى آخر الأعمال التي تقوم بها الهيأة      ومناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجهها ووضع الحلول لها .        

2- اجتماعات السيد رئيس الهيأة مع مدراء أقسام الدائرة في المركز والفروع في المحافظات للإطلاع على سير العمل وإبداء الملاحظات بشأن تطويره العمل وتجاوز الأخطاء والتوجيه بالإسراع بإنجاز المعاملات .

3- اجتماعات السيد رئيس الهيأة / مدير عام الصندوق مع مدراء أقسام مركز الصندوق وفروعه في المحافظات للإطلاع أيضاً على سير العمل والتوجيه بشأن تطويره .

4- اجتماعات مدراء أقسام مركز الدائرة في الهيأة والصندوق مع مدراء الفروع في المحافظات لغرض الإطلاع على سير العمل والتوجيه بشأن الإسراع في انجاز المعاملات التي تخص المتقاعدين الأصلاء أو لخلفهم من بعدهم وحل المشاكل التي تواجه العمل .

 

ب- الزيارات الميدانية :-

1- قيام معالي السيد وزير المالية وكالة يرافقه السيد رئيس الهيأة بزيارات ميدانية إلى الهيأة والصندوق في محافظة المثنى بمناسبة افتتاح بناية الصندوق في المحافظة والإطلاع على سير العمل والتوجيه بضرورة تطوير العمل والإسراع في إنجازه .         

2- قيام معالي السيد وزير المالية وكالة يرافقه السيد رئيس الهيأة بزيارات ميدانية إلى محافظتي ( النجف الأشرف وكربلاء المقدسة ) لغرض الإطلاع على سير العمل والتوجيه بشأن تطويره والاستماع إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه العمل وإمكانية      حلها .

3- قيام معالي السيد وزير المالية والسيد رئيس الهيأة بزيارة مجلس محافظة الأنبار وفرع الهيأة والصندوق في المحافظة ضمن وفد المصالحة الوطنية .

4- قيام السيد رئيس الهيأة بزيارات إلى فروع الهيأة والصندوق في محافظات ( البصرة , ميسان , ذي قار ) لغرض الإطلاع على سير العمل والتوجيه بشأن الإسراع في انجاز المعاملات التقاعدية والاستماع إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه العمل وإمكانية حلها .      

5- قيام مدراء أقسام ( الموارد البشرية , الإيرادات , القانونية , التخصيص , التخطيط ,مؤسسة الشهداء ) في الهيأة والصندوق بزيارة فرع الهيأة والصندوق في محافظة البصرة لغرض الإطلاع على سير العمل وإعداد هيكلية الدائرة والتوجيه بحل المشاكل والمعوقات وتوزيع العمل حسب التخصص والتوجيه والإسراع في انجاز المعاملة .

6- قيام مدراء أقسام ( الموارد البشرية والإيرادات ) بزيارة إلى فروع الهيأة في المحافظات ( النجف الأشرف ,كربلاء المقدسة , واسط , القادسية , ديالى ) لغرض إعداد هيكلياتها وتوزيع المهام على كادر هذه الأقسام كل حسب تخصصه و الإطلاع على حسابات الإيرادات وحسابات المتقاعدين والتوجيه بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة باستيفاء التوقيفات التقاعدية من دوائر الدولة .

7- قيام مدراء أقسام فروع الهيأة والصندوق في المحافظات بزيارات عديدة إلى مركز الدائرة في الهيأة والصندوق لغرض مناقشة العمل وطرح المشاكل التي تواجه العمل والكادر الموجود وإيجاد الحلول لها .

 

ثانياً / اجتماعات مجلس إدارة الصندوق :-

                                                 

نصت الفقرة اولاً من المادة /5 من نظام صندوق تقاعد موظفي الدولة رقم (4) لسنة / 2008 على أن :-

يجتمع المجلس مرة واحدة على الأقل في الشهر لغرض اتخاذ القرارات والتوجيهات للأمور المدرجة في جدول أعماله ثم يتم المصادقة عليها أذا لم يكن هناك اعتراض عليها . وقد تم خلال عام / 2013 عقد الاجتماعات التالية :        

1- عقد الاجتماع الأول بتاريخ 27/4/2013 برئاسة السيد رئيس هيأة التقاعد الوطنية  وبحضور أغلبية أعضاء المجلس , تم خلاله مناقشة وإجراء اللازم للأمور المدرجة في محضر الجلسة وهي :-

    أ. الاطلاع على ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع السابق .

   ب. النظر في التعاميم الصادرة من قسم الشؤون القانونية والموافقة على ما جاء فيها .

   ج. مناقشة مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد مع التأكيد على الالتزام بإعداد المشروع في الوقت المحدد وإلزام هيأة التقاعد الوطنية الانتهاء منه بتاريخ  30/6/2013 .

   د. الاطلاع على استمارات الصندوق في مجال حوالات الخزينة .

 

   2- عقد الاجتماع الثاني لمجلس أدارة الصندوق بتاريخ 15/6/2013 بحضور السيد  رئيس المجلس و اغلب اعضائة , تم خلاله مناقشة واتخاذ الأجراء للأمور التالية :- 

    أ. الموافقة على فتح وديعة ثابتة لدى مصرف الرشيد/ الإدارة العامة بمبلغ (3) تريلون  دينار و بفائدة قدرها (3%) سنوياً ولمدة سنتين ب. الموافقة على فتح وديعة في المصرف الزراعي التعاوني بمبلغ (10) مليار دينار وبفائدة قدرها (5.5%) ولمدة سنة واحدة .             

   ج. الاطلاع على كتاب الشركة العربية للمضادات الحيوية بشأن استثمار أموال الصندوق , حيث أبدت الشركة رغبتها في مساهمة الصندوق برأس مال الشركة  بنسبة (94.9%) وبمبلغ تقريبي (9036262) دولار وبعد المناقشة أوصى المجلس  تزويده بـ :                       

    1.  الموازنات المالية للشركة .

    2. الخطة الخمسية المستقبلية للشركة .

    3. الخطة التسويقية لها .

    4. دراسة الجدوى .

    5. القوائم المالية للشركة لآخر خمس سنوات .

    6. تم تأجيل منح الشركة القرض على أن تتم مناقشته في الجلسة اللاحقة .

 

3- تم عقد الاجتماع الثالث بتاريخ 6/7/2013 بحضور السيد رئيس المجلس وأغلبية  اعضائة ,
تم خلاله مناقشة وإجراء اللازم بخصوص :- 

  أ. الاطلاع على ما تم تنفيذه في الاجتماع السابق من التوصيات .

 ب. مناقشة مسودة مشروع قانون التقاعد الجديد .

 ج. الاطلاع على كتاب المصرف العقاري ومناقشة أمكانية منحهم قرض بمبلغ (200)         مليار دينار .    

 د. الاطلاع على كتاب الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها /            (شركة عربية مساهمة / أكاي ).

 هـ. الاطلاع على كتاب الشركة العالمية للبطاقة الذكية / كي كارد بشأن استثمار أموال         الصندوق لديهم .                

 و. الاطلاع على مذكرة لجنة الاستثمار المتضمنة فتح وديعة ثابتة في المصرف الزراعي     التعاوني .

 

 4- تم عقد الاجتماع الرابع بتاريخ 17/8/2013 وبحضور السيد رئيس مجلس أدارة الصندوق وحضور أغلبية اعضائه , وقد تناول الاجتماع الأمور التالية :-      

  أ. الاطلاع على ما تم تنفيذه في توصيات الاجتماع السابق .

 ب. مناقشة الموازنة السنوية للصندوق لعام /2014 وإقرارها بعد أجراء التعديلات عليها , وأوصى المجلس برفعها إلى وزارة المالية للمصادقة .        

 ج. الاطلاع ومناقشة أعمام وزارة المالية / دائرة الموازنة / الملاك بشأن احتساب الخدمة التعاقدية لأغراض العلاوة و الترفيع والتقاعد . وقد بينت السيدة مدير عام دائرة الموازنة , انه سيتم إصدار ضوابط وتعليمات تسهيل تنفيذها .        

 د. الاطلاع على كتاب المصرف العقاري/ الإدارة العامة الخاص بإقراضهم مبلغ (200) مليار دينار عراقي وبفائدة سنوية قدرها 3% لمدة عشرة سنوات وبضمان وزارة المالية على أن يسدد القرض على شكل أقساط متساوية وبعد المناقشة تم رفض الطلب . هـ. الإطلاع على مسودة مشروع قانون التقاعد الجديد والمدققة من قبل مجلس شورى  الدولة في 21/7/2013 ومن ثم استكماله وإرساله إلى مجلس الوزراء .

 و. الاطلاع على مذكرة السيد رئيس هيأة التقاعد الوطنية الخاصة باحتساب الخدمة في القطاع الخاص والمحتسبة قبل 17/1/2006 لأغراض التقاعد وبعد المناقشة , أوصى     المجلس باحتسابها على أن يتم تسديد التوقيفات التقاعدية عن الخدمة المضافة ورفض       الحالات الجديدة.    

                      

 5- عقد الاجتماع الخامس بتاريخ 28/9/2013 وبحضور السيد رئيس المجلس و اغلب  الأعضاء وقد تم اتخاذ القرارات
والتوصيات التالية :-          

  أ. الاطلاع على ما تم تنفيذه في توصيات الاجتماع السابق .

 ب. اطلع المجلس على كتاب هيئة دعاوي الملكية المتضمن إعفاء موظفيهم من فروقات التوقيفات التقاعدية وبعد المناقشة أوصى المجلس باستيفاء التوقيفات التقاعدية للفترة  من تاريخ التعاقد معهم ولغاية 31/12/2007 حسب النسب المعمول بها وفق منشور  وزارة المالية رقم 12 لسنة /2004 وللفترة من 1/1/2008 وما بعده وفق النسب  المعمول بها وفق قانون التقاعد الموحد وعلى أساس راتب الشهادة المعين بموجبها  وفق سلم رواتب موظفي الدولة .

 ج. اطلع المجلس على أحكام المادة (4) من قانون التعديل الثاني لقانون إعادة المفصولين  السياسيين والمتضمنة إعفاء المفصول السياسي من تسديد التوقيفات التقاعدية عن مدة  الفصل السياسي , وقد أوصى المجلس بقيام دوائرهم بتسديد التوقيفات التقاعدية من  موازنتها وان يصدر منشور عام بذلك من دائرة المحاسبة .

 د. اطلع المجلس على مذكرة قسم الإيرادات والجباية بشأن معالجة موضوع الصكوك  الموقوفة . وقد أوصى المجلس بان تتولى دائرة المحاسبة في وزارة المالية استقطاع  مبالغ التوقيفات التقاعدية المنصوص عليها في قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة  /2006 المعدل من راتب الموظف شهرياً عند تمويل رواتب الموظفين وإضافة  مساهمة الحكومة وإيداعها لحساب صندوق تقاعد موظفي الدولة بالنسبة للدوائر التي تمول مركزياً من وزارة المالية وان يصدر منشور عام من دائرة المحاسبة .         

هـ. اطلع المجلس على مذكرة لجنة الاستثمار بشأن نتائج المشاركة في مزادات حوالات  الخزينة للفترة من 1/1/2013 ولغاية 31/7/2013 مع العوائد المتحققة من المزادات     السابقة و اطلع السادة أعضاء مجلس الإدارة على مذكرة لجنة الاستثمار بشأن المساهمة  في رأس مال الشركة العالمية للبطاقة الذكية / كي كارد . وبعد المناقشة أوصى المجلس  بمفاتحة الشركة والطلب منها الشراء بسعر التأسيس .

 ز. اطلع المجلس على مذكرة لجنة الاستثمار بشأن تنفيذ قرارات مجلس الإدارة الخاصة  بالاستثمار دون الحاجة إلى مصادقة معالي الوزير . وبعد مناقشة الموضوع تم الاستعانة بالنظام الداخلي للصندوق رقم 4 لسنة / 2008 والتي تعتبر القرارات الخاصة بالاستثمار لا تخضع لمصادقة السيد الوزير وإنما تنفذ حال صدورها وقد  أوصى المجلس بمتابعة نتائج التوصيات .                     

 ح. مناقشة عرض مصرف الرافدين بشأن استثمار أموال الصندوق في مجال الودائع الثابتة , وقد أوصى المجلس بموافقته على فتح وديعة ثابتة في المصرف بمبلغ (3)  تريليون لمدة سنة واحدة وبفائدة قدرها 3%. 

                   

 6- عقد الاجتماع السادس بتاريخ 13/12/2013 وباكتمال النصاب القانوني للمجلس فقد  بوشر بالاجتماع واتخاذ القرارات والتوصيات التالية :-

  أ. الاطلاع على ما تم تنفيذه في توصيات الاجتماع السابق .    

 ب. اطلع المجلس على كتاب الشركة العامة لإدارة النقل الخاص و المتضمن جدولة ديوان  التوقيفات التقاعدية المستحقة على الشركة وعلى شكل دفعات شهرية تقدر بـ (25) مليون دينار تسدد من الاستقطاعات الشهرية المسددة لكل شهر . وقد أوصى المجلس       بالموافقة على التقسيط مع فرض فائدة بنسبة 2% .                           

 ج. اطلع المجلس على كتابي الشركة العربية لصناعات المضادات الحيوية ومستلزماتها / اكاي المتضمنان طلب الموافقة على إقراض الشركة مبلغ (12) مليار دينار عراقي  لإنشاء مشروع أنتاج المحاليل الوريدية وبفائدة قدرها 7% على أن يتم التسديد لمدة         عشر سنين . وقد أوصى المجلس بعدم الموافقة على الطلب , على أن يتم الاستفسار من الشركة لغرض تزويد المجلس بالقيمة الاسمية للسهم الواحد لدراسة أمكانية المساهمة في رأس مالها على أن يعرض مرة ثانية على المجلس .

 د. اطلع المجلس على التعديل الثاني لقانون إعادة المفصولين السياسيين رقم 16 لسنة/2013 وبالنظر لصدور أعمام صندوق تقاعد موظفي الدولة / قسم الشؤون القانونية بإيقاف استقطاع التوقيفات التقاعدية الناشئة عن احتساب مدة الفصل السياسي لقرارات      احتساب الخدمة الصاد بتاريخ 8/7/2013 أما الحالات السابقة فقد أوصى مجلس إدارة الصندوق بما يلي :-           

 1. إيقاف الاستقطاع لمن احتسبت له مدة الفصل السياسي قبل نفاذ أحكام القانون أعلاه .

 2. عدم استرجاع ما استقطع من توقيفات تقاعدية .

 3. وضع آلية لتسديد التوقيفات التقاعدية بين الصندوق ودائرة الموازنة .

 هـ. الاطلاع على أعمام وزارة المالية / القانونية / الوظيفة العامة الخاص باستيفاء  التوقيفات التقاعدية عن مدة العقد ومناقشة مدى إمكانية قيام هيأة التقاعد الوطنية بتسديد التوقيفات التقاعدية البالغة 12% لمنتسبيها العاملين بعقود ممن تم تثبيتهم على الملاك الدائم . وأوصى المجلس باستيفاء حصة مساهمة الدولة من التوقيفات التقاعدية (12%) لاحتساب مدة العقد لمنتسبي هيأة التقاعد الوطنية وصندوق تقاعد موظفي الدولة العاملين بعقود وتم تثبيتهم على الملاك الوظيفي الدائم من تخصيصات الهيأة والصندوق .         

 و. اطلع مجلس الإدارة على المذكرة المقدمة من قبل السيد رئيس هيأة التقاعد  الخاصة  باستيفاء التوقيفات التقاعدية لدوائر وشركات التمويل الذاتي وبعد المناقشة أوصى المجلس بإيقاف استقطاع الدين المترتب على المتقاعدين من هذه الشركات والذين تم تقسيط نسبة 12% على رواتبهم التقاعدية نتيجة استيفائها من فائض تخصيصات هيأة      التقاعد الوطنية لعام / 2012 وان يتم مفاتحة دائرة الموازنة لمتابعة تسديد حصة الدولة (12%) لهذه الدوائر غير المستوفاة للفترة من 1/1/2011 لغاية 21/12/2013 من فائض تخصيصات  الهيأة لعام /2013

 

ثالثاً / نشاطات أقسام مركز الدائرة في الهيأة والصندوق :-

يتألف مركز هيأة التقاعد الوطنية من (19) قسم , كما يتألف مركز صندوق تقاعد موظفي الدولة من (10) أقسام ومن ضمن هذه الأقسام النمطية المتشابهة مثل أقسام  ( الموارد البشرية , الحاسبة الالكترونية , الشؤون القانونية , الشؤون المالية , التدقيق الداخلي )
وهنالك الأقسام التخصصية مثل ( الإيرادات , إضافة الخدمة , قسم الدراسات والتخطيط المالي والاستثمار
و أقسام التخصيص)                                           
                                                                                                                                                                                                          وفيما يلي أهم الأعمال والنشاطات التي تم القيام بها خلال عام / 2013:-                                                                                                                                                                    

1- في مجال إدارة الموارد البشرية :-

حددت تعليمات هيأة التقاعد الوطنية وصندوق تقاعد موظفي الدولة واجبات ومهام القسم بالأعمال التالية :-

أ- تنفيذ وتطبيق قوانين الخدمة والملاك والتقاعد والانضباط ومن أهمها :-

1- تنفيذ العلاوات السنوية للموظفين المستحقين لها .

2- طبع الكتب والأوامر الإدارية الخاصة بالدائرة .

ب- إدارة شؤون الموارد البشرية من تنظيم الأمور الإدارية ( تغيير العناوين الوظيفية والترفيعات والإجازات الطويلة براتب وبدون راتب والإجازات المرضية وإعداد ملاك الموظفين ومسك السجلات الخاصة بالأجازات وسجلات الصادرة والواردة ) .

ج- مسك السجلات ذات العلاقة بالملاك ومتابعة إجراءات تحديثها , وإدارة نظام قاعدة  بيانات موظفي الدائرة وتحديد رواتبهم وما يطرأ عليها من تغييرات .

       وفيما يلي جدولان يبينان فيهما أعداد الموظفين الكلية موزع فيهما الأعداد حسب المحافظة والجنس والتحصيل الدراسي :-

 

جدول يبين توزيع الموظفين حسب الجنس والمحافظة

 

  ت

المحافظة

عدد الموظفين

المجموع

ذكور

إناث

1

بغداد

500

502

1002

2

نينوى

100

40

140

3

كركوك

30

20

50

4

ديالى

20

30

50

5

كربلاء المقدسة

20

29

49

6

بابل

40

53

93

7

أنبار

50

15

65

8

واسط

25

20

45

9

قادسية

20

16

36

10

ذي قار

40

20

60

11

مثنى

14

10

24

12

ميسان

20

10

30

13

البصرة

53

20

73

14

النجف الأشرف

40

20

60

15

صلاح الدين

23

7

30

المجمـوع

995

812

1807

 

      

جدول يبين توزيع الموظفين حسب التحصيل الدراسي والجنس

 

ت

التحصيل الدراسي

عدد الموظفين

المجموع

ذكور

إناث

1

دكتوراه

-

-

-

2

ماجستير

4

1

5

3

دبلوم عالي

-

-

-

4

بكلوريوس

451

238

689

5

دبلوم مهني

153

162

315

6

إعدادية

150

250

400

7

متوسطة

120

69

189

8

ابتدائية

100

55

155

9

يقرأ ويكتب

41

13

54

المجمـوع

1019

778

1807

 

 

د- القيام بالمتابعة اليومية للدوام الرسمي والتوجيه باستمرار الالتزام بالتعليمات الموجهة إلى الكادر من قبل الجهات العليا وحثهم على تطوير الأداء الوظيفي والالتزام بوقت بدء وانتهاء الدوام الرسمي والتوقيع بجهاز البصمة .       

هـ- أجراء التحديثات على برامج القوى العاملة شهرياً وتقديمها إلى وزارة المالية .

و- الاستمرار بأرشفة إضابير الموظفين .

ز- التنسيق بشأن العمل بنظام إدارة الموارد البشرية المصمم من قبل وزارة الصناعة  والمعادن .

ح- عقد ورشات عمل خاصة بشعب تقاعد عدد من وزارات الدولة لغرض تدريبهم على كيفية تنظيم أضابير الموظفين الذين يحالون إلى التقاعد .

ط- تشكيل فرق عمل من مركز الدائرة وإيفادها إلى فروع الدائرة في المحافظات لغرض انجاز المعاملات التقاعدية لأصناف الشهداء و ضحايا الإرهاب والسجناء السياسيين وقوى الأمن الداخلي .

ك- تدريب طلبة هيأة المعاهد الفنية وحسب اختصاصهم ضمن البرنامج التدريبي الصيفي .

                                                                                             

2- في مجال الحاسبة وتكنولوجيا المعلومات :-

 أن أهم النشاطات التي تم انجازها خلال عام / 2013 هي :-

أ- توسيع شبكة الربط في كل من أقسام ( المدني الأول والمدني الثاني وقوى الأمن الداخلي وتفعيل الربط بين هيأة التقاعد الوطنية وصندوق تقاعد موظفي الدولة عبر تقنيةمن اجل نقل البيانات بينها .(point to point)   

ب- إدارة نظام التشغيل في الصندوق و إدارة و ربط أنظمة البيانات المركزية و أدارة عملية وصول المستخدمين إلى أنظمة العمل .

ج- التعاقد مع شركة لتجهيز الدائرة بالأجهزة اللازمة لربط الشبكة الداخلية في مبنى  الصندوق للطابقين السادس والثامن ومحافظة كربلاء حيث تم استلام الأجهزة وفحصها من قبل الفريق الهندسي .

د- متابعة عملية تحديث برامج الموظفين .

هـ- نصب شبكة داخلية في محافظتي كربلاء المقدسة والبصرة من قبل الفريق الهندسي .

و- الاستمرار بإدخال المعلومات التي ترد من هيأة المسائلة والعدالة واللجان الفرعية لضحايا الإرهاب في المحافظات ومؤسسة السجناء السياسيين ومؤسسة الشهداء والتي  وترويج معاملات أصحابها .(CD) ترد بأقراص

ز- إعداد قوائم رواتب المتقاعدين ( المدني والعسكري ) شهرياً .

ح- العمل على أرشفة أضابير قسم الخدمة بعد تدريب كادر خاص لانجاز ذلك .

ط- تقديم الإسناد الفني لأقسام ( الإيرادات , الموارد البشرية , الشؤون المالية ) وتدقيق البيانات اسبوعياً وتحديثها .

ي- عملت الدائرة على إكمال تحليل وتصميم نظام يجمع نظام تسجيل الموظفين ونظام جمع التوقيفات التقاعدية وإعداد شروط المرجعية لغرض اختيار برنامج خاص لأدائه .

ك- تصميم نظام خاص بالمكافآت في أقسام ( الشهداء ومؤسسة الشهداء وحسابات المتقاعدين ) .

ل- تصميم نظام للصادرة والواردة لقسم الشهداء .

م- تصميم واجهة استعلام للمسائلة والعدالة لقسم التخطيط والمتابعة .

ن- تصميم واجهة استعلام للكيانات الأمنية المنحلة في شعبة الكيانات المنحلة .

س- تصميم نظام لاحتساب مكافآت الموظفين .

ع- تصميم نظام للأرشفة في مركز الحاسبة ونظم المعلومات في الهيأة .

ف- تصميم نظام استعلام للذين يستلمون أكثر من راتب تقاعدي ووضعها في الأقسام .

ص- جرد وإدخال استمارة (01) الخاصة بالمتقاعدين ( الأسري ) الذين ليس لهم متقاعد أصيل في الاستعلام .

ق- العمل على إجراء تحليل اكتواري لمعدلات الرواتب والخدمة والمشتركين الجدد لعام /2013 .

ر- إجراء فحص موقعي لشبكة هيأة التقاعد الوطنية .

ش- تصميم واجهات أضابير المتقاعدين الشهداء من منتسبي وزارة الداخلية ووضعها في قسم قوى الأمن الداخلي للاعتماد عليها في العمل .

ت- الاستمرار بمقاطعة معلومات بيانات المتقاعدين مع المعلومات الواردة من مؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء وضحايا الإرهاب والموظفين ورعاية المرآة وإرسال نتائج المتجاوزين إلى ديوان الرقابة المالية .

ث- صيانة الحاسبات في مركز الهيأة والصندوق وفروعهما في المحافظات .

 

3-  في مجال التدقيق والرقابة الداخلية :-                                                                                                               

 أن أهم الأعمال والنشاطات التي قام بها القسم خلال عام / 2013 انجاز الآتي :-

أ- مراقبة حسن تطبيق القوانين والقواعد المالية والحسابية ومعالجة الأخطاء لحسابية والتجاوزات على القانون وتدقيق جميع الاستحقاقات المالية من النواحي القانونية والمالية والحسابية قبل عملية صرفها .

ب- اعتماد الأساليب والإجراءات العلمية في الرقابة على الأنشطة المختلفة للدائرة ورفع التقارير عن المخالفات والإخفاقات الحسابية وسبل تداركها .

ج- التفتيش المالي والإداري على أموال وأملاك وتصرفات ونشاطات الدائرة ومراقبة تنفيذ الخطط السنوية التي تقدمها الأقسام ومتابعة تنفيذ تقارير ديوان الرقابة المالية ومعالجة الملاحظات الواردة فيها بالتنسيق مع أقسام دائرة الهيأة والصندوق وفروعهما في المحافظات .

د- القيام بزيارات الفروع في المحافظات ورفع تقارير عنها والتوجيه بمعالجة الأخطاء إن وجدت .

هـ- تدقيق / 414917 استمارة حاسبة واحتساب الاستحقاق القانوني للمتقاعد .

و- تدقيق موازين المراجعة الشهرية والسنوية لحسابات مقر الهيأة والصندوق وفروعهما في المحافظات .

ز- جرد مخازن الهيأة والصندوق وتدقيق سجلاتها ومستنداتها ( الإدخال و الإخراج ) .

ح- مطابقة الحسابات الجارية مع المصروف بصورة منتظمة .

ط- جرد الموجود النقدي للهيأة و الصندوق وتدقيق حسابات الفروع وعملية المطابقة والتدقيق للمستندات الحسابية .      

ي- إعداد التقارير لهيأة الرقابة المالية وهيأة النزاهة والمفتش العام .

ك- مخاطبة الدوائر ذات العلاقة في وزارة المالية ومصارف الرافدين والرشيد والبنك المركزي فيما يخص التمويل الشهري ومتابعتها .

 

4- في مجال الشؤون القانونية :-

تميز نشاط القسم بإبداء المشورة القانونية في القضايا التي تحال إليه من رئيس الهيأة وإصدار التعاميم لتسهيل تنفيذ التشريعات القانونية الخاصة بالتقاعد أو من مجلس إدارة الصندوق وتنظيم العقود والمقاولات وتمثيل الهيأة والصندوق أمام المحاكم والجهات المختصة ومتابعة الدعاوي بموافقة رئيس الهيأة وإجراء التفتيش والتحقيق في القضايا التي تحال إليه من رئيس الهيأة ومتابعة أعمال لجان التحقيق والتدقيق وفيما يلي اهم النشاطات التي تم القيام بها خلال عام / 2013 هي :                    

أ- متابعة الدعوي المقامة من قبل الدائرة والمقامة عليها .

ب- إبداء الرأي والمشورة والرد على الاستفسارات .

ج- تحليل العمليات الخاصة بالعمل بغية برمجتها .

د- المشاركة في كافة الاجتماعات الخاصة بإعداد قانون التقاعد الجديد .

 

5- في مجال الشؤون المالية :-

تميزت أعمال القسم بالقيام بالأمور التالية :-

أ- انجاز جميع الأمور المالية والحسابية التي تخص الهيأة والصندوق واقتراح أعداد  تخمينات الموازنة ورواتب المتقاعدين ومكافآتهم .           

ب- مسك وحفظ وتنظيم وإدامة السجلات المالية والحسابية والمخزنية وإجراء المطابقات بشأنها وإدارة حسابات الأنشطة الاستثمارية للصندوق .

ج- تنظيم المعاملات الخاصة بالشطب والإتلاف والإيجار والإهداء الخاصة بالموجودات ومتابعة التبرعات المقدمة من الغير وفق القانون والمراسلات الخاصة بذلك .

د- صرف مستحقات الموظفين للهيأة والصندوق والفروع .

هـ- صرف الرواتب التقاعدية ومكافأة نهاية الخدمة والمكافأة البديلة .

و- صرف كافة المبالغ الخاصة بالمشتريات ( أثاث , سيارات , قرطاسيه وأجهزة كهربائية) .

ز- تحديث المعلومات الخاصة برواتب الموظفين على الحاسبة .

 

6- أقسام تخصيص الرواتب التقاعدية :-

تشمل أقسام التخصيص في الهيأة والشعب في الصندوق على الأقسام والشعب التالية والتي تميزت بالقيام بالأعمال أدناه :-

أ- المدني الأول : ويختص بتخصيص الرواتب التقاعدية للمتقاعدين الحاصلين على شهادة إعدادية فما فوق ولورثتهم من بعدهم المستحقين للراتب التقاعدي .         

ب-المدني الثاني : ويختص بتخصيص الرواتب التقاعدية للمتقاعدين المشمولين بالقرار (150) لسنة /1987 الخاص بتحويل العمال إلى موظفين وكذلك الموظفين المحالين إلى التقاعد من غير حملة الشهادات لهم ولورثتهم من بعدهم المستحقين للحقوق التقاعدية .         

ج- الضمان : ويختص بتخصيص الرواتب التقاعدية لعمال القطاع العام قبل نفاذ القرار (150) لسنة/ 1987 لهم ولورثتهم من بعدهم المستحقين للحقوق التقاعدية .

د- العسكري : ويتولى تخصيص الرواتب التقاعدية للعسكريين المحالين إلى التقاعد  ولورثتهم من بعدهم .

هـ- الجرحى ومعوقي الحرب : ويتولى تخصيص الحقوق التقاعدية للجرحى ومعوقي الحرب ولورثتهم المستحقين من بعدهم .

و- الشهداء : ويتولى تخصيص الحقوق التقاعدية لورثة الشهداء المستحقين للحقوق التقاعدية .

ز- قوى الأمن الداخلي : يتولى تخصيص الحقوق التقاعدية لمنتسبي قوى الأمن المحالين إلى التقاعد ولورثتهم من بعدهم المستحقين لها .

وتتولى الأقسام المذكورة أعلاه القيام بالنشاطات والأعمال التالية كل حسب اختصاصه :-

1. احتساب الحقوق التقاعدية للمتقاعدين المحالين إلى التقاعد .

2. النظر في كل ما يطرأ على تلك الحقوق من متغيرات وفقاً للقانون .

3. تنظيم وإصدار الهويات التقاعدية .

4. تنظيم الأضابير التقاعدية .

5. تنظيم استمارات الحاسبة الخاصة برواتبهم .

6. إدارة قاعدة البيانات وتحديث المعلومات .

7. تخصيص الحقوق التقاعدية للمشمولين بأحكام مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة / 2006 .

8. تخصيص الحقوق التقاعدية لموظفي الكيانات المنحلة .

9. تخصيص الحقوق التقاعدية للمشمولين بقرار رقم (150) لسنة 1987 .

10. النظر بالمتغيرات التي تطرأ على رواتب المتقاعدين من عمال القطاع العام ولورثتهم المستحقين لهذه الرواتب .

11. تخصيص الحقوق التقاعدية للجرحى ومعوقي الحرب ولورثتهم من بعدهم المستحقين لها .

12. تخصيص الحقوق التقاعدية لورثة الشهداء المستحقين للحقوق التقاعدية وفقاً للقانون .

13. تخصيص الحقوق التقاعدية لورثة الشهداء المشمولين بأحكام قانون مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة / 2006 .

14. تخصيص الحقوق التقاعدية لورثة الشهداء المشمولين بأحكام قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية رقم (20) لسنة / 2009 .

15. تخصيص الحقوق التقاعدية لمنتسبي قوى الأمن الداخلي المحالين إلى التقاعد ولورثتهم من بعدهم المستحقين لها .

 هذا وقد بلغ عدد المتقاعدين الكلي المدور للهيأة والصندوق لمحافظة بغداد (624649) متقاعد .

 أما عدد المتقاعدين الكلي الجدد لمحافظة بغداد خلال عام / 2013 (58869) متقاعد .

وقد بلغت الاستمارات المنفذة الكلية لمحافظة بغداد المنجزة خلال عام / 2013 (160002) استمارة .    

والجداول الإحصائية والرسوم البيانية المرفقة توضح تفصيل ذلك .

 

7- قسم التسجيل :-               

يتولى القسم المهام والنشاطات التالية :-

أ- تسلم توزيع المراسلات الواردة إلى الهيأة وتثبيت الأرقام التقاعدية عليها وتسجيلها وقد بلغ عددها (169840) كتاب وارد .

ب- إصدار الكتب الخاصة بالهيأة وتامين إيصالها إلى الجهات ذات العلاقة وقد بلغ عددها  (136785) صادر .

 

8- قسم الخدمات والصيانة :-               

يعتبر قسم الخدمات والصيانة في الهيأة من الأقسام المستقلة بحسب هيكلية هيأة التقاعد الوطنية , أما بالنسبة للصندوق فيعتبر من الشعب التابعة لقسم الموارد البشرية بحسب هيكلية الصندوق .    

تم خلال عام / 2013 انجاز الأعمال التالية :-

أ- الإشراف على مباني الهيأة و  الدوائر التابعة لها وموجوداتها وأثاثها .

ب- تامين خدمات صيانتها ونظافتها .

ج- صيانة مركبات الهيأة التابعة للمركز والفروع في المحافظات والسيطرة على حركتها .

د- تنظيم خطوط نقل الموظفين ومسك السجلات الخاصة بها .

هـ- الإشراف على عمل استعلامات وبدالة الهيأة والصندوق .

و- توفير مستلزمات العمل من أجهزة ومعدات بالتنسيق مع لجنتي المشتريات والصيانة .

9- قسم حسابات المتقاعدين :-                          

تولى القسم خلال عام / 2013 انجاز الأعمال والنشاطات التالية :-

أ- انجاز جميع الأمور الحسابية والمالية التي تخص المتقاعدين وصرف مكافآتهم التقاعدية.

ب- تنظيم قوائم الرواتب التقاعدية التي يتقرر صرفها .

ج- تنظيم مستندات القيد والصرف والصكوك لجميع مصروفات المتقاعدين ومسك سجلاتهم .

د- الإشراف على مراكز توزيع رواتب المتقاعدين في بغداد .

هـ- إعداد الجداول الخاصة بأقساط الديون المترتبة بذمة المتقاعدين وإدخالها على الحاسبة وتدقيق متغيراتها .        

و- تنظيم الصكوك لأمر الجهات الدائنة معززة بكشوفات الحاسبة لغرض استقطاعها من الرواتب التقاعدية .

 

10- قسم التخطيط والمتابعة :-

تولى القسم خلال عام / 2013 انجاز الأعمال والنشاطات التالية :-

أ- إصدار الإحصائيات الشهرية الدورية تبين فيها أعداد المتقاعدين الكلية والممنوحين الجدد من متقاعد أصيل واسري من ذكور وإناث والمقطوعة رواتبهم والمبالغ المصروفة لهم حسب المصارف في المحافظات .

ب- العمل على برنامج قطع البطاقة التموينية للموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين الذين تزيد رواتبهم عن (1500000) مليون وخمسمائة ألف ديناراً .

ج- إصدار التقارير الدورية بكافة انجازات الهيأة ودوائرها وفروعها في المحافظات .

د- متابعة الخطط الموضوعة للسنة الحالية والسنوات المقبلة .

هـ- أن إعداد البرامج والدورات التدريبية المتعلقة بتطوير العمل الإداري والفني وتنمية الموارد البشرية يتم بإشراف قسم التخطيط والمتابعة التابع للهيأة , أما بالنسبة للصندوق فأن مهمة إعداده يتم عن طريق قسم الموارد البشرية . وقد تم جمع كافة الدورات في جداول أدرجت ضمن مهام قسم التخطيط والمتابعة في الهيأة وكما مبين أدناه :-

 

 (1) الدورات المقامة في مركز الدائرة :-

 

مكان إقامة الدورة

تاريخ الدورة

عدد المشاركين

مدتها بالأيام

اسم الدورة

ت

مركز الدائرة

23/12/2012_8/2/2013

12

47

ASB.net

1

مركز الدائرة

3/3_8/4/2013

15

36

SQL server

2

مركز الدائرة

30/3_11/4/2013

15

13

تحليل النظم

3

مركز الدائرة

11/6_27/6/2013

12

17

أساسيات ربط الشبكات

4

مركز الدائرة

27/10_2/1/2013

20

66

تدريبية لموظفي جهاز المخابرات الوطني

5

 

(2)الدورات المقامة قي وزارة المالية:-

 

ت

اسم الدورة

مدتها  بالأيام

عدد المشاركين

تاريخ الدورة

مكان إقامة الدورة

1

المالية لغير الماليين

3

11

24/2_28/2/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

2

قانون الخدمة المدنية

5

1

10/3_14/3/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

3

الاتجاهات الحديثة في إعداد الموازنات التخطيطية

5

2

24/3_28/3/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

4

قانون رواتب موظفي الدولة لسنة /2008

5

1

7/4_11/4/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

5

موارد بشرية متقدمة

5

1

7/4_11/4/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

6

التشريعات التقاعدية

8

1

14/4_21/4/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

7

الحسابات الختامية في ظل النظام المحاسبي

10

2

23/4_2/5/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

8

تشريعات تقاعدية

7

22

5/5_12/5/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

9

إدارة النقد والسيطرة على الالتزامات النقدية

5

1

19/5_23/5/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

10

الرقابة والتدقيق

10

2

26/5_6/6/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

11

الحسابات الختامية ومستلزمات إعدادها

5

1

26/5_30/5/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

12

اكتشاف الأخطاء بعد الترحيل

10

4

9/6_18/6/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

13

إعداد ميزان المراجعة

8

4

23/6_30/6/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

14

إعداد الكتب الرسمية والمخاطبات

8

6

1/9_8/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

15

تشريعات تقاعدية

8

20

1/9_8/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

16

قانون انضباط موظفي الدولة

5

3

1/9 _5/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

17

إعداد الكتب الرسمية والمخاطبات

8

2

1/9_8/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

18

مطابقات كشوفات البنك

11

12

2/9_12/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

19

كشف التدفقات النقدية

11

4

15/9_25/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

20

تبسيط الإجراءات في العمل الإداري

8

11

22/9_29/9/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

21

معايير المحاسبة الدولية

15

10

29/9_13/10/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

22

دورة الشبكات

5

1

27/10_31/10/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

23

التشريعات التقاعدية الرابعة

8

2

27/10_3/11/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

24

Access 2007

9

4

10/11_18/11/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

25

الجرد السنوي للموجودات الثابتة

15

12

17/11_1/12/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

26

إدارة المخازن والمشتريات

15

2

17/11_1/12/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

27

صيانة الحاسوب

15

2

24/11_8/12/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

28

معايير الجودة الشاملة

5

2

8/12_12/12/2013

مركز التدريب المالي والمحاسبي

 

 

(3) الدورات المقامة في الوزارات الأخرى:-

 

ت

اسم الدورة

مدتها بالأيام

عدد المشاركين

تاريخ الدورة

مكان إقامة الدورة

1

تعريفية شاملة بالانترنت (Word,Excel,Internet)

19

1

17/2_7/3/2013

كلية المنصور الجامعة

2

تدريبية أساسية في مجال حقوق الإنسان

4

1

17/3_20/3/2013

وزارة حقوق الإنسان /المركز الوطني لحقوق الإنسان

3

الاتجاهات الحديثة في إعداد الموازنة التخطيطية

5

2

24/3_28/3/2013

وزارة التخطيط /المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني للمعلومات

4

نظام الإفراد

3

1

24/3_26/3/2013

وزارة الصناعة والمعادن

5

تطوير الكوادر الإدارية لموظفي الجهات الرسمية

10

1

14/4_23/4/2013

وزارة العدل / المعهد القضائي

6

تطوير الإدارة الوسطى

12

3

14/4_25/4/2013

مركز التدريب والتطوير في البصرة

7

الموازنة التخمينية (الجارية والاستثمارية )

5

1

21/4_25/4/2013

وزارة التخطيط / المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني للمعلومات

8

نظام الأرشفة

3

3

13/5_15/5/2013

الشركة العامة لنظم المعلومات في وزارة الصناعة

9

اثر التحفيز في رفع كفاءة العاملين

5

1

12/5_16/5/2013

وزارة التخطيط / المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني المعلومات

10

اللغة الانكليزية في المحادثات العامة

12

1

19/5_30/5/2013

الجامعة التكنولوجيا

11

الحسابات الختامية ومستلزمات إعدادها

5

1

26/5_30/5/2013

وزارة التخطيط / المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني المعلومات

12

قواعد البيانات باستخدام SQL Server

12

1

9/6_20/6/2013

المركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات

13

رخصة قيادة الحاسوب ICDL

29

1

11/6_8/7/2013

المركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات

14

معالجة قواعد البيانات Access

13

1

23/6_4/7/2013

الجامعة التكنولوجيا

15

دراسات الجدوى وأساليب تحليل وتقيم المشاريع

11

1

18/8_28/8/2013

وزارة التخطيط /المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني للمعلومات

16

المادة (9) من قانون الكتاب العدول رقم 33

6

1

25/8_30/8/2013

المعهد القضائي

17

التدقيق من بدء الصرف لغاية انتهاء التسوية

5

2

8/9_12/9/2013

مركز التدريب والتطوير الإداري وتقنية المعلومات في نينوى

18

الدورة التدريبية الأساسية العاشرة

5

2

20/10_24/10/2013

المركز الوطني لحقوق الإنسان

19

إجراء التعاقدات الحكومية

9

3

10/11_18/11/2013

وزارة التخطيط /المركز الوطني للتطوير الإداري والتقني للمعلومات

20

صيانة وربط شبكات الانترنت

5

1

13/11_7/11/2013

الجامعة التكنولوجيا

21

صيانة الحاسوب

15

2

21/11_5/12/2013

جامعة الموصل

22

استخدام الانترنت والمراسلات الالكترونية

12

1

1/12_12/12/2013

الجامعة التكنولوجيا

 

4- الدورات المقامة في المعاهد الأهلية :-

 

ت

اسم الدورة

مدتها  بالأيام

عدد المشاركين

تاريخ الدورة

مكان إقامة الدورة

1

إدارة وحلول مشاكل ويندوز سيرفر/2008

3

6

13/1_15/1/2013

مركز مايكروسوفت

2

Window للفنيين

12

10

10/2_21/2/2013

مركز مايكرو سوفت

3

Window للإداريين

3

10

12/2_14/2/2013

مركز مايكرو سوفت

4

كتابة التقارير

3

11

20/1_22/1/2013

معهد الراجح الثقافي

5

تدريب المتدربين

3

13

10/2_12/2/2013

معهد الراجح الثقافي

6

إدارة الوقت

3

13

3/2_5/2/2013

معهد الراجح الثقافي

7

العمل الجماعي

3

14

19/2_21/2/2013

معهد الراجح الثقافي

8

الإشراف على الموظفين

3

16

10/3_12/3/2013

معهد الراجح الثقافي

 

 

11- مكتب رئيس الهيأة :-

                        

أ- يتولى المكتب إدارة وتنظيم ومتابعة موظفي المكتب والإشراف عليهم .

ب- إعداد ضبط جداول أعمال الاجتماعات وتنظيم ومتابعة المراسلات التي ترد إلى رئيس     الهيأة .

ج- متابعة الالتزام بالتعليمات التي تصدر من المكتب .

د- تصنيف وحفظ البريد الخاص .

هـ- تامين الاتصالات .

و- تنسيق مواعيد الاجتماعات والمقابلات وإجراء التبليغات .

ز- إعداد وتهيئة التقارير والوثائق التي يطلبها رئيس الهيأة .

 

 12- قسم إضافة الخدمة :-                            

 يعتبر قسم إضافة الخدمة من الأقسام التخصصية التابعة لصندوق تقاعد موظفي الدولة وقد حددت التعليمات الخاصة به القيام بالأعمال التالية :-

 أ- استقبال طلبات ضم وإضافة الخدمات السابقة لموظفي الدولة المستمرين في الخدمة والمحالين إلى التقاعد .                 

ب- احتساب المدد التي صدرت قوانين باحتسابها من الخدمات التقاعدية إلى خدماتهم الحالية وإصدار القرارات بشأنها بعد استيفاء مبالغ التوقيفات التقاعدية عنها وفقاً للقانون بعد التأكد من توافر الشروط القانونية ووفق الضوابط التي يصدرها مجلس إدارة الصندوق والخاصة بعملية الاحتساب والآليات والوثائق التي تتطلب لاحتساب الخدمات .

ج- إضافة الخدمة التعاقدية للموظفين المعينين بعقود بعد صدور تعليمات وزارة المالية الخاصة بذلك وبعد استيفاء مبالغ التوقيفات التقاعدية .

 وفيما يلي جدول يبين نشاطات القسم خلال عام /2013 :-       

 

الانجاز

المهمة

ت

17580 كتاب

الصادر العام

1

3720 قرار

عدد قرارات الخدمة العسكرية

2

404 قرار

عدد قرارات الخدمة المدنية

3

1805 قرار

عدد قرارات الفصل السياسي

4

523 قرار

عدد قرارات رفض الخدمة

5

24032

المجموع

 

13- قسم الإيرادات :-

 هو احد الأقسام التخصصية التابعة لصندوق تقاعد موظفي الدولة ومن مهامه :     

أ- يتولى القسم مهمة تسجيل البيانات الخاصة بدوائر الدولة المختلفة والبيانات الشخصية لموظفيها والأعمال والوظائف التي يقومون بها وأدارتها وتحديثها بما يضمن صحتها ودقتها وقد كان عدد الأقراص المستلمة من دوائر الدولة ما يقارب 1138 قرص منذ استلام البرنامج من قسم تكنولوجيا المعلومات .    

ب - جباية التوقيفات من جميع دوائر الدولة وتخصيص رموز لها وأرقام لموظفي الدولة كافة وضمان أرشفة وتأمين جميع البيانات لأغراض حماية نظام جمع البيانات والاشتراكات وفقاً لبرامج ونظم الحاسبة .

وقد بلغ مجموع الإيرادات المستحصلة من دوائر الدولة كافة خلال عام /2013 في بغداد والمحافظات (17/3,518,793,833,690) ثلاثة تريليون وخمسمائة وثمانية عشر ملياراً وسبعمائة وثلاث وتسعون مليوناً وثمانمائة وثلاث وثلاثون الفاً وستمائة وتسعون ديناراً وسبعة عشر فلساً . ولمحافظة بغداد فقط (302/2,239,781,905,408) تريليونان ومائتان وتسعة وثلاثون ملياراً وسبعمائة وواحد وثمانون مليوناً وتسعمائة وخمسة آلاف وأربعمائة وثمانية دنانير وثلاثمائة واثنان فلس . وقد شكلت نسبة 63,7% من المجموع الكلي للإيراد .                                        

ج - تحديد المبالغ الواجب جبايتها من دوائر الدولة وتحديد النقص أو الزيادة في المبالغ المرسلة وإصدار أشعارات المبالغ المستحصلة وتسجيل وجباية المبالغ الواردة في حساب الصندوق المستلمة.               

 هـ- عدد الصكوك المستلمة من دوائر الدولة (12974) صك .

و- عدد الزيارات إلى المحافظات (8) زيارة .

ز- عدد الاجتماعات التي تمت بين مدير القسم والموظفين (6) اجتماع .

ح- عدد الزيارات التي قام بها موظفي القسم إلى دوائر الدولة (100) زيارة لمتابعة استحصال مبالغ التوقيفات التقاعدية .

ط- إعداد موازين عام /2013 وترحيلها في سجلاتها المختصة ومطابقتها .   

 

14- قسم الدراسات والتخطيط المالي والاستثمار في صندوق تقاعد موظفي الدولة :-

  أن أهم الأعمال والنشاطات التي تم القيام بها خلال عام /2013 انجاز مايلي :-            

   أ - شعبة الإحصاء :-                              

  1. جمع البيانات الخاصة بنشاطات أقسام مركز الدائرة والفروع في المحافظات وتدقيقها وإعداد تقرير شامل فصلي و نصف سنوي .        

  2. جمع البيانات الإحصائية الشهرية من أقسام (تكنولوجيا المعلومات , الإيرادات والشؤون المالية) وتدقيقها وإعداد جداول إحصائية بها شهرياً تتضمن إعداد المتقاعدين التراكمية والجديدة والمتغيرات للصنفين العسكري والمدني وجداول عن مبالغ الرواتب التقاعدية والراتب البديل عن التقاعد ومبالغ عن الإيرادات .                

  3. إعداد تقرير سنوي شامل يتضمن أنشطة الدائرة المختلفة إضافة إلى الجداول إحصائية معززة برسوم بيانية .

  4. المشاركة في إعداد تقرير عن تقييم كفاءة أداء الدائرة .

  5. المشاركة في إعداد دليل الوصف الوظيفي .

  6. المشاركة في إعداد هيكلية الدائرة .

  

  ب- شعبة الاستثمار:-

  1. تجديد وديعة الدائرة في مصرف الرافدين /الفرع الرئيسي .

  2. إنشاء وديعة في مصرف الرافدين /فرع حيفا .

  3. إنشاء وديعة في المصرف الزراعي /الفرع الرئيسي .

  4. زيارة سوق الأوراق المالية للتعرف على كيفية عملية تداول العملات .

  5. التدريب النظري والعملي لكادر لجنة الاستثمار من قبل خبراء دوليين لغرض إدارة  ومتابعة استثمارات الصندوق .  

 

15- قسم الإعلام :-                                          

تم انجاز الأعمال والنشاطات التالية :     

 أ - إدارة خدمات المعلومات العامة والعلاقات الإعلامية التي تهدف إلى أعداد سياسة الاتصال الداخلي والخارج وإدارة علاقات الصندوق مع وسائل الإعلام كافة و كما يلي :-

 .Iq 1. تحويل البريد الالكتروني الى النطاق الخاص بالعراق

 2. التعديل على تصميم الموقع الالكتروني .

 3. إكمال جميع تحديثات الموقع الالكتروني (إضافة القوانين وتحديث مكتبة صور الموقع وإضافة الإعلانات والأخبار بشكل مستمر) .

 4. تحديث عناوين وايميلات جمع الدوائر التابعة للصندوق في بغداد والمحافظات .

 5. إضافة جميع استمارات الطلبات التي يحتاجها المتقاعد في الموقع الالكتروني .

 6. تحديث الأسئلة والأجوبة في الموقع بشكل شهري .                            

 

ب - التنسيق لإعداد وإصدار التقارير المؤسسية السنوية ووضع معايير خدمة الجمهور وتصميم نماذج الأعمال والمعلومات والكتيبات والمواد الإعلانية وتطوير  خدمات المعلومات عبر الموقع الالكتروني (الانترنت) وتهيئة الإجابات الخاصة  بأجهزة الإعلام .

وقد تم عقد ندوات وطبع أدوات تعريفية وكالاتي :-

1. عقد ندوة خاصة بقوانين التقاعد النافذة وخاصة قانون الأساتذة الجامعيين في جامعة كركوك :-

بحضور رئيس جامعة كركوك ومدير فرع تقاعد كركوك وعدد من مدراء الأقسام في هيأة التقاعد الوطنية , تم عقد ندوة خاصة بقوانين التقاعد النافذة وخاصة قانون الأساتذة الجامعيين في جامعة كركوك بتاريخ 26/3/2013 , تناولت الندوة شرح قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة /2006 المعدل وقانون الأساتذة الجامعيين المرقم23 لسنة/2008 المعدل .                                                                                                  

 

     

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

                 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.2 عقد ندوة خاصة بقوانين التقاعد النافذة وخاصة قانون الأساتذة الجامعيين في جامعة واسط :-

بحضور السيد مدير شعبة الدراسات العليا والسيد مدير قسم الإعلام في كلية الزراعة والسيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة واسط والسيد مدير فرع تقاعد واسط والسيدة مديرة صندوق تقاعد موظفي الدولة/ فرع واسط وعدد من مدراء الأقسام في هيأة التقاعد الوطنية , تم عقد ندوة خاصة بقوانين التقاعد النافذة وخاصة قانون الأساتذة الجامعيين في محافظة واسط بتاريخ 13/5/2013 , وتناولت الندوة شرح قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة/2006 المعدل وقانون الأساتذة الجامعيين المرقم 23 لسنة /2008 المعدل .                                                                                            

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ج - التعريف بأنشطة الصندوق ومنجزاته بالوسائل الثقافية والإعلامية وتهيئة الملصقات والإعلانات التي تصدر عن الصندوق ومراقبته وتنسيق وتوفير التوجيه العام لأنشطة العلاقات العامة في فروع الصندوق فقد تم أنشاء مكتبة خاصة بالدائرة وكما موضح في الصور المنشورة في التقرير وكذلك انجاز وإعداد الآتي :-

 1. التقاط صور جديدة للمتقاعدين وبناية الصندوق واستخدامها في المنشورات والكتيبات  والموقع الالكتروني .

 2. تصميم مجموعة من المطويات والبوسترات والكتيبات التعريفية بعمل الدائرة .

 3. تم القيام بـ (15) لقاء تلفزيوني عن شرح قانون التقاعد وعن شكاوي المواطنين .          

 4. القيام بـ (5) برامج تلفزيونية على الهواء مباشرة .

 5. القيام بـ (5) برامج إذاعية على الهواء مباشرة .

 6. عمل هدايا تهدف إلى التعريف بصندوق تقاعد موظفي الدولة وتوزيعها على موظفي الصندوق وفروعه في المحافظات والوزارات والدوائر التي تتعامل مع الصندوق وتشمل :        

- عدد (2000) أكواب .

- عدد (2000) أجندات .

- عدد (1000) تقويم .

- عدد (300) حقيبة جلد .

- عدد (400) أقلام .

 

7. طباعة بوسترات تعريفية للصندوق بعدد (200) بوستر ولوحات إعلانية للمستمسكات المطلوبة للمحالين إلى التقاعد وكما موضح بالصور التالية :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8. مكتبة صندوق تقاعد موظفي الدولة :

بالنظر لحاجة الصندوق لمصادر تساهم في تطوير العاملين وتوفير الموارد الممكنة لمواكبة التقدم المعرفي في جميع المجالات , وبعد الموافقة من قبل السيد رئيس هيأة التقاعد الوطنية على المقترح المقدم من قسم الإعلام حول إنشاء مكتبة تحوي كتب ومجلات للاختصاصات (القانون , الحسابات الاكتوارية , الاستثمار , الموارد البشرية , الحاسبات , القسم الهندسي ) تم إنشاء المكتبة وعمل برنامج أرشفة للمكتبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج من واجهة برنامج المكتبة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د- استقبال شكاوي المواطنين فيما يتعلق بقوانين وإجراءات وأنظمة عمل الدائرة  والمشمولين  بأحكامه والإجابة عليها واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها وفق القانون  ومتابعة قضايا المواطنين وتنظيم المقابلات معهم والعمل على تسهيل مراجعتهم لغرض    انجاز معاملاتهم التقاعدية وحل مشاكلهم بالتنسيق مع الأقسام المختصة . وفيما يلي   تفاصيل ذالك :-                  

شملت الشكاوي مايلي :             

 1. اعتراض على الراتب .

 2. تقسيط مبلغ مترتب بذمة المتقاعد .

 3. اعتراض على مبلغ الفروقات .

 4. عدم ظهور البصمة .

 5. شكاوي على فروع المحافظات من ناحية إرسال المعاملة التقاعدية .

 6. فقدان الأضابير .

 7. عدد الشكاوي الإجمالية التي وردت خلال عام /2013 (3648) شكوى .